هيئة استطلاع الهلال توضح متى موعد المولد النبوي في الجزائر 2024 وعدد أيام الإجازة

أعلنت الحكومة الجزائرية عن موعد المولد النبوي في الجزائر 2024، وهذه المناسبة يحتفل بها سنويًا المسلمون في جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى مولد رسول الله النبي محمد بن عبد الله الذي يصادف يوم 12 ربيع الأول حسب الرأي الشائع عند أهل السنة، أو يوم 17 ربيع الأول من وجهة النظر الشيعية، ويحتفل المسلمون في مختلف البلدان الإسلامية بمولده كل عام، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية احتفالاً بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي في الجزائر 2024

أعلنت هيئة استطلاع الهلال أنه بناء على الحسابات الفلكية ورصد الهلال، فإن المولد النبوي الشريف في الجزائر سيكون يوم 16 سبتمبر 2024، الذي يصادف يوم الاثنين ويوافق 12 ربيع الأول 1446 هجري. سيتم إغلاق المدارس وأماكن العمل في القطاعين الحكومي والخاص لهذه المناسبة حيث أن المولد النبوي يعتبر عطلة رسمية مدفوعة الأجر. وتبدأ الاحتفالات عند غروب شمس يوم الأحد 15 سبتمبر وتستمر حتى غروب شمس يوم الإثنين 16 سبتمبر.

أفضل ما يقال في المولد النبوي الشريف

أفضل طرق الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر هو الصلاة على رسول الله محمد، فإن مثل هذه الصلاة من أعلى القربات، حيث تجلب فرحة الحياة الدنيا ومغفرة الذنوب في الآخرة، كما جاء في سورة الأحزاب: “إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَلَا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ”.

عمرة المولد النبوي 2024

عمرة المولد النبوي تبدأ في منتصف شهر سبتمبر وتمتد إلى نهاية الشهر، خلال هذا الوقت، ستتاح للحجاج من جميع أنحاء العالم فرصة زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة والكعبة المشرفة في مكة المكرمة. إن أداء هذه العمرة أمر مرغوب حيث توضح مدى حبالناس للنبي صلى الله عليه وسلم بالقيام بأعمال الخير، خاصة في ذكرى المولد النبوي، ولكن ذلك يبقى خياراً وليس فرضاً أو عملاً محدداً بمناسبة.