عملية زراعة قلب بواسطة الروبوت في مستشفى الملك فيصل التخصصي.. إنجاز طبي غير مسبوق على مستوى العالم

شهد مستشفى الملك فيصل التخصصي نجاح عملية زراعة قلب بواسطة الروبوت، حيث تم إجراء الزراعة لمريض لم يتجاوز السادسة عشر من عمره، مصاب بفشل في القلب من الدرجة الرابعة. إنجاز  طبي غير مسبوق تجاوز فيه المستشفى ومركز الأبحاث كل التعقيدات والتحديات الطبية المصاحب للعملية، مما عزز مكانة التخصصي وقدرته على ابتكار الإنجازات الطبية التي تحسن تجرِبة المريض ونتائج العلاج، كما عزز مكانة المملكة العربية السعودية كرائدة على مستوى العالم في مجال الرعاية الصحية.

نجاح عملية زراعة قلب بواسطة الروبوت في مستشفى الملك فيصل التخصصي

داخل المشفى التخصصي.. ولأول مرة تم نجاح عملية زراعة قلب بعد ثلاث ساعات من البَدْء بها، حيث نفذها فريق طبي متمكن، بقيادة الجراح السعودي “فراس خليل”رئيس قسم جراحة القلب واستشاري الجراحة القلبية. كما تحدث السيد”ماجد الفياض” الرئيس التنفيذي للمستشفى التخصصي ومركز الأبحاث، إن نجاح عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يعد نقطة تحول كبيرة في مسيرة المستشفى، وسعي المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي. كما أشار إلى إن الإنجاز العظيم تم بفضل دعم الحكومة المتواصل لتطوير القطاع الصحي، وهذا ليس أول إنجاز للملكة العربية السعودية في المجال الطبي، حيث تم إجراء علاج جيني ناجح لمريض ثلاسيميا كبرى داخل مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

جراحة ناجحة في القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بواسطة روبوت

التحضيرات لعملية زراعة القلب بالروبوت

تم التحضير  لعملية زراعة القلب دون جراحة قبل إجراءها بعدة أسابيع، وكان التحضير بالخطوات التالية:

  • التخطيط النظري للعملية بشكل مُفصّل وذلك من أجل ضمان الدِّقَّة بالعملية، تقليل المخاطر المحتملة، خلق وابتكار منهجية جراحية تساعد للوصول للقلب وإجراء العملية دون اللجوء إلى شق القفص الصدري.
  • تطبيق العملية حوالي السبع مرات بشكل افتراضي خلال ثلاث أيام لضمان فعالية المنهج المبتكر.
  • الحصول على موافقة أهل المريض، وموافقة اللجنة الطبية داخل المستشفى.
  • أخيرًا تم تشكيل فريق طبي استثنائي لإنجاز المهمة.
  • قبل الدخول إلى العمليات تم شرح تفاصيل العملية من قبل القائد للفريق ووضح دور كل فرد لضمان نجاح العملية وسلامة المريض.

أهداف زراعة القلب دون جراحة في المستشفى التخصصي

زراعة القلب بالروبوت إنجاز طبي فريد، ألغى عملية شق القفص الصدري الذي يعاني منه المريض أسابيع طويلة قبل شفاءه التام، وحل محلها استخدام تقنيات الروبوت، التي حققت قفزة نوعية لتسريع شفاء المريض، كما تهدف إلى:

  • إجراء العمليات بأقل تدخل جراحي ممكن.
  • التخفيف من ألم المريض.
  • اختصار مدة تعافي المريض وتحسين جودة حياته.
  • ضمان عدم إصابة المريض بالمضاعفات بعد العملية.