كيسونلا وليكيمبي أحدث دواء لعلاج مرض الزهايمر بمؤتمر أبوظبي الرابع لطب الأعصاب

اختتمت فعاليات مؤتمر طب الأعصاب الرابع المقام بأبوظبي مثمرًا عن نتائج مبهرة في مجال الأعصاب، ومن أبرز هذه الانجازات الإعلان عن أحدث دواء لعلاج مرض الزهايمر. لم تقتصر انجازات هذا المؤتمر على هذا فحسب، بل استمرت المناقشات والاستعراضات حول أحدث البروتوكولات العلاجية لعدة أمراض أخرى مثل الصداع والتصلب اللويحي.

مؤتمر أبوظبي الرابع لطب الأعصاب والكشف عن أحدث دواء لعلاج مرض الزهايمر

نظمت جمعية الإمارات لطب الأعصاب تحت رعاية شركة أبوظبي للخدمات الصحية التابعة لمجموعة بيورهيلث، وجامعة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر طب الأعصاب الرابع. الذي أُلقي فيه الضوء على أحدث الأبحاث على مرض التصلب اللويحي وأحدث الأدوية في هذا المجال وأنواع مرض الصداع وكيفية تشخيصها بأحدث البروتوكولات العلاجية، إضافة إلى نقاشات حول داء الزهايمر وأحدث دواء لعلاج مرض الزهايمر.

إنجازات مؤتمر طب الأعصاب الرابع

شهد مؤتمر طب الأعصاب الرابع بأبوظبي عدة انجازات حول أحدث ما طوره العالم في مجال تشخيص وعلاج أمراض الأعصاب المختلفة:

  • الكشف عن توفير أحدث دوائين معتمدين من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) خلال 2023-.2024 في دولة الإمارات العربية.

أشار رئيس جمعية الإمارات لطب الأعصاب الدكتور سهيل عبدالله الركن استشاري المخ والأعصاب إلى أن هذه الأدوية تساعد في التقليل من تطور مرض الزهايمر من خلال إزالة بروتين الأميلويد من الدماغ، من ثم يقلل من تدهور حالة المريض.

  • استضاف المؤتمر البروفيسور الدكتور مايكل ستروب؛ أحد الرواد في علوم أعصاب العين بجامعة لودفيج ماكسيميليان الألمانية.

الذي بدوره قدم دورتين للحضور من الأطباء والمتخصصين في مجال أعصاب العين، حول أحدث طرق فعالة في تشخيص وعلاج أمراض اضطرابات العين.

  • قدم أختصاصي بمعهد التصوير الشعاعي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي الدكتور هداية علي أنصاري عدة ورش حول العلامات الخفية للتصلب المتعدد مع التركيز على الإعاقة غير الملحوظة .
  • قدم استشاري الطب النفسي بمركز مدينة خليفة الصحي الدكتور ناصر الزبيدي ورشة عمل تناول من خلالها كيفية إدارة سلوكيات المصابين بالخرف.
  • سلط المؤتمر الضوء على أحدث وسائل وعلاجات أمراض الأعصاب، وأهم ما توصلت له الجامعات العالمية وشركات الأدوية من أبحاث ومنتجات طبية حديثة في مجال طب الأعصاب.

كيسونلا لعلاج مرض الزهايمر

أوضح الدكتور سهيل عبدالله الركن أن دواء كيسونيلا ينتمي إلى فئة الأجسام المضادة لبروتين الأميلويد المترسب في المخ الناتج عن مرض الزهايمر، ويعد ثالث مضادات الأميلويد التي يُصرح باستخدامها بعد دواء أديوهيلم وليكيمبي. يُعطى المريض كيسونيلا شهريًا مدة طويلة. كما أكد على أن الأدوية من هذا النوع لا تُعطى للمريض إلى بإشراف طبي بعد إجراء أشعة الرأس والتأكد من وجود بروتين الأميلويد في الأنسجة أو السائل الدماغي. مشيرًا إلى أن تلك الأدوية تعطى فقط لمرضى القصور الإدراكي البسيط MCI خلال المراحل المبكرة من مرض الزهايمر.

دواء كيسونلا لعلاج مرض الزهايمر

ختامًا؛ أكد الدكتور سهيل عبدالله الركن بمؤتمر طب الأعصاب الرابع بأبوظبي أن توفير مثل تلك الأدوية أحدث دواء لعلاج مرض الزهايمر في دولة الإمارات يعزز الرعاية الصحية المميزة في الدولة، مما يتيح الفرصة لعدد كبير من المرضى الذين ينتظرون علاجًا لمرض الزهايمر.