ماهي أجهزة البيجر المحمولة.. آلية عملها وكيف يتم اختراق أنظمتها؟

من أقدم وسائل الاتصال المحمولة، السهل الممتنع، أجهزة البيجر بساطة في التصميم وصعوبة في الاختراق. إذ تؤمن سهولة في التواصل المباشر والفوري، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي تبقى هي الأداة الأساسية للتواصل في العديد من المجالات الحيوية. حيث يعتمد جهاز بيجر على تقنية الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم ترددات الراديوية، من غير الاتصال بالانترنت مما يصعب اختراقها، لكن لكل أداة نقطة ضعف اذا يمكن الولوج إلى الرسائل والتلاعب بنظامها.

ماهي أجهزة البيجر المحمولة؟

يعد جهاز البيجر من أقدم أجهزة الاتصالات المحمولة، التي تتميز بـ:

  • تعزيز الاتصال الفوري والمباشر
  • توفير التواصل السريع في مختلف القطاعات
  • تستخدم في مجالات عديدة على الرغم من التطور التقني للهواتف المحمولة
  • جهاز يتمتع بالموثوقية والبساطة في تبادل الرسائل النصية القصيرة والتنبيهات.
  • يستخدم في مجالات هامة كالطوارئ والرعاية الصحية.

“قد يهمك: إطلاق هاتف Poco C75

آلية عمل جهاز البيجر

يعمل جهاز بيجر معتمدا على تقنية (Radio Frequency Communication) الاتصالات اللاسلكية والراديوية. إذ يستخدم شبكة من الأبراج أو محطات الإرسال لترسل عبرها الترددات الراديوية، وذلك وفق تقنية بسيطة. بداية من الإرسال عبر موجات الراديو، إذ يستخدم البيجر الموجات لاستقبال الرسائل النصية القصيرة أو الإشعارات، فحين يرسل الشخص رسالة إلى مستخدم آخر للبيجر، يرسلها عبر مزود الخدمة الذي يرسلها بدوره إلى أقرب برج إرسال. والجدير ذكره أن لكل جهاز تردد خاص ورقم تعريف مميز (Capcod)، يمكّنه من تلقي الرسائل النصية الخاصة به فقط. فإنه عند إرسال رسالة نصية يتم نقلها عبر ترددات راديوية في المنطقة المحدودة.

كيف يعمل جهاز بيجر اللاسلكي

كيف يمكن اختراق أجهزة البيجر؟

تعد أجهزة البيجر من الأجهزة الصعبة الاختراق لكونها بسيطة وعملها غير متصل بالانترنت وإنما تعمل بالإشارات الراديوية. وتملك عيب أنه يمكن الولوج إلى أنظمتها الخاصة بالرسائل والعبث بها. وفيما يخص الاختراق، إن الوصول إلى نظامها الداخلي الكهربائي لإحداث تلف بالبطارية يعد أمرا غير ممكن خاصة في الأجهزة الحديثة المزودة بنظام حماية من السخونة أوالشحن الزائد. لكن لابد أن ننوه أن الأجهزة المتطورة والحديثة لا تعتمد على النظام التناظري، لذا يمكن اختراقها. إذ يتم ذلك بمجرد الولوج إلى أجهزة الاتصال والتحكم بها، فيصبح من السهل إحداث خلل فيها وإرسال رسالة نصية خاطئة، واستغلال الضعف في المكونات الإلكترونية وبالتالي إتلاف الجهاز من خلال تشغيل جهاز بيجر بمعدل عالي عن المعتاد يؤدي لانفجار البطارية.

هذا كان كل شيء عن أجهزة البيجر  التي زاد البحث عنها بشكل كبير خلال الساعات الماضية، حيث عرضنا آلية عملها وكيف يتم اختراق أنظمتها.