عمل فريد من نوعه في السعودية.. استئصال ورم ليفي ظهري ثنائي الجانب

في مدينة الملك سعود الطبية التي تعد واحدة من أعضاء تجمع الرياض الصحي الأول، قام الفريق الطبي المتخصص في عمليات جراحة الصدر في هذه المشفى بعمل فريد من نوعه في المدينة.. حيث تم استئصال ورم ليفي ثنائي الجانب من ظهر المريض الذي وصل إلى العقد الخامس من عمره. إذ يقوم قسم جراحة الصدر باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات الطبية التي تساعد على إجراء العمليات الجراحية بكل سهولة ويسر.

عملية استئصال ورم ليفي ظهري ثنائي الجانب

ما يميز هذا العمل الجراحي الذي تم إجراؤه في السعودية هو أن الكتل التي تم إزالتها من الكتل الكبيرة الذي يصل حجمها إلى حجم راحة اليد، حيث استمرت هذه الكتل بالنمو لأكثر من 5 أعوام قبل التشخيص، وكان من الممكن أن تستمر بالنمو وتصل لأحجام أكبر بكثير، الأمر الذي سبب لهذا المريض صعوبة حركة الأطراف العلوية وما يصاحب هذه الحركة من الألم. وهذا ما أوضحه قائد الفريق الطبي الذي أجرى هذه العملية الدكتور محمد إسحاق الذي يعمل كاستشاري جراحة الصدر.

وقام أيضاً الدكتور بإجراء جميع الفحوصات اللازمة لإتمام الجراحة بشكل صحيح، بالإضافة إلى مناقشة كل الأخطار المحتملة التي قد تنتج عن هذا العمل الجراحي. والنتيجة هي نجاح العملية ومغادرة المريض للمشفى بعد عدة أيام.

“اقرأ أيضاً: عملية زراعة قلب بواسطة الروبوت في مستشفى الملك فيصل التخصصي

عمل مميز في استئصال ورم ليفي ظهري ثنائي الجانب

صعوبة العمل الجراحي للورم الليفي الظهري

بين الدكتور أن استئصال ورم ليفي ظهري ثنائي الجانب يعتبر من العمليات المعقدة والدقيقة، حيث تتطلب هذه العملية شق جلد الظهر، وتحريك عظم لوح الكتف برفق دون إلحاق الضرر بعضلات الكتف. كما أن هذه الأورام ليست من الأورام الشائعة التي تجرى شهرياً أو أسبوعياً، بل إنها من الأمراض النادرة على مستوى العالم، وخصوصاً عند توضعها بشكل ثنائي الجانب كما حدث مع هذا المريض.