إطلاق نظام العمل المرن والعمل عن بُعد في قطر.. لتعزيز التوازن بين الحياة المهنية والشخصية

في خطوة تهدف إلى تعزيز التوازن بين الحياة المهنية والشخصية لموظفي الجهات الحكومية، أعلن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في قطر عن بدء تطبيق نظام العمل المرن والعمل عن بعد اعتبارًا من اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024. حيث يتيح هذا النظام الجديد، للموظفين التقديم عبر نظام “موارد” بسهولة ويسر، مما يسهم في خلق بيئة عمل مستدامة تدعم الموظفين في التوفيق بين مهامهم الوظيفية واحتياجات أسرهم.

إطلاق نظام العمل المرن والعمل عن بُعد في قطر

أعلن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي عن البدء بتطبيق نظام العمل المرن والعمل عن بُعد اعتبارًا من اليوم. إذ يمكن لموظفي الجهات الحكومية التقديم على هذا النظام عبر نظام “موارد”. حيث أوضح ديوان الخدمة المدنية في منشورين على حسابه على منصة “X” أن هذا النظام، الذي أقره مجلس الوزراء. يهدف لتعزيز استدامة بيئة العمل للموظفين، مما يساعدهم على التوفيق بين أعمالهم وأسرهم.

يستهدف النظام الجديد 30% من الموظفين في كل جهة حكومية، ويسمح لهم بالعمل عن بعد. كما يتاح العمل المرن والعمل عن بعد لمدة أسبوع سنويًا للموظفين، ولمدة شهر سنويًا للموظفات القطريات اللاتي لديهن أطفال دون سن 12 سنة.

طريقة التقديم على نظام العمل عن بعد والعمل المرن

خطوات التقديم على نظام العمل عن بعد

بإمكان موظفي الجهات الحكومية التقديم على نظام العمل عن بعد من خلال نظام موارد، وذلك باتباع خطوات سهلة وبسيطة:

  1. الدخول إلى خدمة الموظف.
  2. اختيار وقت العمل.
  3. الضغط على إنشاء طلب من قسم طلب استئذان.
  4. اختيار خدمة العمل عن بعد.
  5. تحديد عدة أيام، وتحديد التاريخ.
  6. الضغط على إرسال لرفع الطلب إلى المدير المباشر للاعتماد.

تسهيلات نظام العمل للأمهات القطريات

يمكن للموظفات القطريات العاملات في الجهات الحكومية، واللواتي لديهن أطفال دون سن 12 عامًا، التقديم على نظام العمل عن بُعد عبر نظام “موارد” بعد إدخال بيانات العائلة بخطوات بسيطة:

  1. الدخول إلى خدمة الموظف.
  2. اختيار البيانات الشخصية.
  3. الضغط على بيانات العائلة، ثم اختيار صلة القرابة.
  4. تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة.
  5. الضغط على “تقديم” وإرفاق الوثائق المطلوبة لرفع الطلب إلى مسؤول شؤون الموظفين.

“اقرأ أيضًا: خفض دوام العمل في دبي إلى 7 ساعات أثناء الصيف

ساعات العمل وفقًا لنظام العمل الجديد

أعلن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي عن نظام عمل جديد عبر فيديو على منصة “X”. حيث يحدد النظام ساعات العمل بـ 7 ساعات يوميًا من السابعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، مع مرونة في الحضور بين 6:30 و8:30 صباحًا. يمكن للموظفين التأخير بشرط استكمال ساعات العمل المقررة. ويستثنى من هذا النظام العاملون بنظام المناوبات وبعض الجهات الأخرى.

استحقاق تخفيف ساعات العمل

حدد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ثلاثة أسباب لاستحقاق الموظف تخفيف ساعات العمل، تشمل:

  • أسباب الإعاقة.
  • سببًا طبيًا.
  • ساعتي الرضاعة المقررتين للموظفات الأمهات.

يمثل تطبيق نظام العمل المرن والعمل عن بُعد خطوة هامة نحو تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية لموظفي الجهات الحكومية في قطر. وذلك للتوفيق بين المهام الوظيفية والاحتياجات الأسرية. حيث تعكس هذه المبادرة التزام الحكومة بتعزيز رفاهية الموظفين وتحقيق التنمية المستدامة في بيئات العمل.