منظمة الصحة العالمية تطلق خطة مكافحة حمى الضنك.. والفيروسات الأخرى المنقولة بالمفصليات

في ظل تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك وانتشارها إلى مناطق جديدة حول العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق خطة مكافحة حمى الضنك الاستراتيجية الشاملة، التي تهدف إلى تعزيز التأهب والاستجابة العالمية لهذا المرض الخطير. حيث تأتي هذه الخطوة بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات والوفيات، مما يستدعي تحركًا عاجلًا لمكافحة الفيروسات المنقولة بالمفصليات.

الصحة العالمية تطلق خطة مكافحة حمى الضنك

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء، عن إطلاق خطة استراتيجية جديدة تهدف إلى تحسين حالة التأهب والاستجابة العالمية لمرض حمى الضنك. وذلك بعد تزايد الحالات بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة واحتمالية انتقالها إلى أقاليم جديدة مثل أوروبا وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية.

إصابات فيروسات المنقولة بالمفصليات بما في ذلك فيروس حمى الضنك

تفاصيل خطة مكافحة حمى الضنك

قدم رامان فيلايودان، مدير قسم الأمراض الاستوائية المهملة في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي خطة جديدة لمكافحة الأمراض والفيروسات المنقولة بالمفصليات مثل فيروس زيكا وشيكونغونيا وفيروس غرب النيل وأوروبوش. حيث حذر من تضاعف حالات حمى الضنك سنويًا منذ 2021، مع تسجيل 12.3 مليون حالة و6 آلاف وفاة في أول 8 أشهر من هذا العام. وأشار إلى أن المرض أصبح متوطنًا في أكثر من 130 دولة.

أسباب انتشار حمى الضنك

أرجع فيلايودان أسباب الانتشار السريع لهذا الوباء إلى التحضر غير المنضبط في مناطق ذات ظروف صحية سيئة، وتأثيرات تغير المناخ، وزيادة رحلات السفر الدولية. حيث أكد أن الخطة تسعى إلى تخفيف العبء والمعاناة الناجمة عن حمى الضنك والأمراض الفيروسية الأخرى، وزيادة تنسيق الاستجابة العالمية.

الوضع العالمي لحمى الضنك

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن حالات حمى الضنك ارتفعت بشكل كبير، مع تعرض نحو أربعة مليارات شخص لخطر الإصابة عالميًا. تضاعف عدد الحالات سنويًا منذ 2021، مع تسجيل أكثر من 12.3 مليون حالة و6 آلاف وفاة حتى نهاية أغسطس هذا العام.

حالات جديدة في إقليم البنجاب باكستان

أعلنت وزارة الصحة في إقليم البنجاب في باكستان عن تسجيل 40 حالة جديدة من حالات الإصابة بحمى الضنك خلال الـ 24 ساعة الماضية. وسجلت روالبندي 37 حالة، بينما سجلت لاهور وميانوالي وباهاوالبور حالة واحدة في كل منها.

انتشار حمى الضنك في جزيرة شندويل مصر

يعاني مركز جزيرة شندويل بمحافظة سوهاج من انتشار مرض حمى الضنك بين سكانه. حيث بدأت العدوى تنتشر منذ أكثر من شهر في أماكن متفرقة من المركز، وتصيب الأطفال والشباب وكبار السن. حسب تشخيص الأطباء، تتردد الحالات على المستشفيات الحكومية والخاصة، مما يثير قلق السكان.

أعراض حمى الضنك

أوضح أحد الأطباء أن أعراض حمى الضنك تشمل:

  • الصداع.
  • آلام العضلات أو العظام أو المفاصل.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • ألم خلف العينين.
  • تورم الغدد.
  • والطفح الجلدي.

الوقاية من حمى الضنك

أصدرت وزارة الصحة دليلًا إرشاديًا يحث السكان على الحفاظ على بيئة نظيفة وجافة لمنع انتشار حمى الضنك، وأكدت على أهمية تعاون المواطنين مع الفرق الصحية. حيث يعتمد العلاج على أدوية البرد والمعدة وخوافض الحرارة، وأشارت إلى أن التشخيص المبكر يمكن أن يخفف من حدة المرض، بينما يؤدي التأخر في التشخيص إلى تفاقم الحالة.