فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 من أجل فهم وتعزيز دور الفضاء وتأثيره في مناخ الأرض

في ظل التطور المتسارع في علوم وتكنولوجيا الفضاء، انطلقت فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 في الرابع من أكتوبر الجاري وتستمر الفعاليات أسبوعًا وفق ما قررته الجمعية العامة للفضاء في عام 1999م. يستهدف الاحتفال في هذا العام 2024 الاطلاع وفهم وتعزيز دور الفضاء وتأثيره في مناخ الأرض. إضافة إلى مناقشة وإبراز أحدث ما توصل إليه البحث العلمي والتكنولوجيا فيما يتعلق بالفضاء.

أسبوع الفضاء العالمي وأبرز أهدافه

يحتفل العالم بأسبوع الفضاء العالمي من4 إلى 10 أكتوبر كل عام وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برقم 54/68 بتاريخ 6 ديسمبر 1999م. وقد أطلقت عليه أسبوع الفضاء العالمي تيمنًا واحتفالًا بأهم حدثين في تاريخ الفضاء؛ وهم إطلاق أول قمر صناعي أرضي سبوتنيك 1 في الرابع من أكتوبر1957م واليوم الثاني هو ذكرى توقيع معاهدة الفضاء الخارجي في العاشر من أكتوبر 1967م.
أبرز أهداف أسبوع الفضاء العالمي:

  • الاحتفال بمساهمات علوم الفضاء في تحسين وضع الإنسان.
  • التثقيف بشأن الأنشطة الفضائية.
  • تعزيز التعاون الدولي في التوعية فيما يتعلق بمسائل الفضاء.

“اقرأ عن: دمج الطب بتكنولوجيا الفضاء

فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 وأهم أهدافه

يسلط أسبوع الفضاء العالمي 2024 الضوء على التغير المناخي وإبراز دور الفضاء في فهم ومواجهة التحديات المناخية من خلال:

  • تطوير الحلول البيئية المبتكرة.
  • فهم وتعزيز إدارة مناخ الأرض.
  • تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها.
  • تطوير البحث العلمي فيما يتعلق بشئون الفضاء وتأثيره في مناخ الأرض.
  • دراسة والتنبؤ بالكوارث الكونية من زلازل وبراكين وغيرها قبل حدوثها لتفادي أضرارها الجسيمة.

تأثير الفضاء في مناخ الأرض بأسبوع الفضاء العالمي 2024

حول فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 في المنطقة العربية

بحضور وزير الدولة لشؤون الشباب الدكتور سلطان بن سيف النيادي وعدد من كبار المسؤولين ينعقد مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 بأبوظبي الذي يُنظَم من خلال وكالة الإمارات للفضاء وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة ضمن فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر. فيما نظمت كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز  بالسعودية بحضور الدكتور محمد بن رضا علي كابلي عميد كلية الهندسة فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024، ومعرض طلابي مصاحب تحت شعار السباق نحو الفضاء وذلك يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 بمركز الملك فيصل للمؤتمرات.

ختامًأ، إن استخدام علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاته يتزايد لتعزيز ودعم نطاق واسع من أنشطة ‏الأمم المتحدة؛ إذ تستخدم أكثر من 25 هيئة من هيئات الأمم المتحدة تطبيقات الفضاء من أجل تحقيق التنمية ‏المستدامة. لذا لا بد من التنسيق والتعاون بين هيئات الأمم المتحدة والتآزر فيما بينهم ضمن المنظومة لتنفيذ أنشطتها المختلف ويحدث هذا من خلال أسبوع الفضاء العالمي 2024.