توطين إنتاج الزعفران بالسعودية.. يأتي على قائمة أولويات المملكة

السحر الأحمر أو الذهب الأحمر أو ذهب التجارة العالمية، من أشهر مسميات نبات الزعفران. وهو من النباتات ذات القيمة الغذائية والقيمة التجارية أيضاً. وهو ما جعل توطين إنتاج الزعفران بالسعودية..يأتي على قائمة أولويات المملكة. وتكثيف الجهود لإنجاح هذا  المشروع. واستهداف أربعة أماكن بالمملكة لتطبيق هذا المشروع.

إطلاق مشروع توطين إنتاج الزعفران بالسعودية

تبنى المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة بالمملكة فكرة توطين إنتاج الزعفران بالسعودية، وذلك في إطار خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد الطبيعية وتطوير الزراعة، وتم استهداف تلك المناطق (الباحة، القصيم، تبوك، الرياض) لتعزيز إنتاج الزعفران بهم. الجدير بالذكر أن الزعفران يشبه الذهب في قيمته، حيث يعد نبات الزعفران من أغلى التوابل في العالم، ويرجع ذلك إلى طول مدة زراعته، فلا ينتج الزهور إلا بعد مرور ثلاث سنوات من زراعة البذور. ولا يتم حصاده بالماكينات. وإنما بالأيدي العاملة. ولاستخراج كيلو غرام واحد من الزعفران تستخدم كمية كبيرة من أزهاره المجففة. تشتهر زراعته في إيران والهند واليونان.

“اقرأ أيضاً: الشركة السعودية للقهوة تطلق الممارسات الزراعية المثلى في عسير.. دعم مستدام لزراعة البن

خطة المملكة لإنجاح مشروع زيادة إنتاج الزعفران

تسعى المملكة لإنجاح توطين إنتاج نبات الزعفران عن طريق ما يلي:

  • استهداف أفضل مواعيد الزراعة لإنتاج الأزهار والكورمات.
  • اختيار أفضل الأسمدة المناسبة لذلك.
  • الوضع بالاعتبار ملوحة مياه الري والتربة وعمق الزراعة وأيضاً الكثافة النباتية.

جهود مركز استدامة لإتمام مشروع توطين الزعفران

يقوم المركز بإجراء بحوث مستمرة ومشاريع تطبيقية بهدف توفير حلول فريدة، لتحقيق نجاح الزراعة المستدامة بالمملكة. وذلك تماشياً مع خطة ورؤية المملكة في 2030 التي تضع الإنتاج الزراعي على قائمة أولوياتها.

أسعار الزعفران في مصر والدول العربية

يبلغ سعر الزعفران الإيراني اليوم بسعر الجملة للكيلو غرام الواحد في الدول العربية 1550 دولار، ويتغير سعر الزعفران باستمرار، وذلك لاختلاف أماكن زراعته. والذي بدوره يؤثر على جودته وبالتالي سعره. ويصل سعر الزعفران الأسباني في مصر إلى 71 ألف جنيه مصري للكيلو. وهو ليس سعرا ثابتاً في مصر نظراً لاختلاف أنواعه. بينما يصل سعر الزعفران الإيراني بمصر 32,000 جنيه مصري، وتلك الأسعار في شتى الدول يرجح النجاح الاقتصادي لتوطين إنتاج الزعفران بالسعودية.