إيلون ماسك يكشف عن روبوت أوبتيموس من تسلا.. خطوة جريئة نحو مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي

في عالم التكنولوجيا المتسارع، تبرز شركة تسلا بابتكاراتها الرائدة، وآخرها روبوت أوبتيموس، الذي كشف عنه إيلون ماسك في مؤتمر “We, Robot” بكاليفورنيا. يعد “أوبتيموس” خطوة جريئة نحو مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمتلك القدرة على أداء مجموعة متنوعة من المهام المنزلية والتفاعل مع البيئة المحيطة بطرق مبتكرة.

الكشف عن روبوت أوبتيموس من شركة تيسلا

يكشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في مؤتمر “We, Robot” الذي أقيم في كاليفورنيا عن التطورات الجديدة في روبوت “أوبتيموس”. وأعلن ماسك أن “أوبتيموس” أصبح قادرًا على إنجاز مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك المساعدة في الأعمال المنزلية، وحمل الأشياء، وتقديم الأطباق، والتفاعل مع الأشياء باللمس، والعناية بالأطفال والكلاب والنباتات.

ما هو روبوت أوبتيموس من شركة تيسلا

أداء أوبتيموس في مؤتمر مؤتمر We Robot

رغم الإعلان عن هذه القدرات المتقدمة، لم تظهر روبوتات “أوبتيموس” أي من تلك المهارات خلال المؤتمر. اكتفت الروبوتات بالسير بين الحضور، وتقديم المشروبات والهدايا، بالإضافة إلى تحية الجمهور. كما تواجدت بعض الروبوتات داخل غرفة زجاجية، حيث قامت بأداء رقصات على أنغام الموسيقى.

سعر أوبتيموس وتوقعات السوق

أشار ماسك إلى أن تكلفة الروبوت الجديد ستتراوح بين 20 ألف إلى 30 ألف دولار على المدى الطويل أي ما يعادل “75 إلى 112 الف ريال. وكان قد وعد المستثمرين في بداية العام بأن “أوبتيموس” سيكون مستعدًا لأداء “مهام مفيدة” بنهاية العام الحالي، مع توقعات بأن يكون جاهزًا للوصول إلى الأسواق بحلول العام المقبل.

“اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تعلن إطلاق Copilot في OneDrive

منافسو تسلا في سوق الروبوتات

  • شركة 1X وروبوت NEO Beta

تعتبر شركة 1X الناشئة من أبرز المنافسين في سوق الروبوتات ذات الهيئة البشرية. تقدم الشركة روبوتاً يحمل اسم NEO Beta، وهو مخصص للاستخدام المنزلي، ويشابه كثيرًا روبوت تسلا “أوبتيموس” من حيث التحرك الانسيابي والقدرة على حمل الأشياء بشكل محكم.

  • بوسطن دينامكس وروبوت Atlas

طرحت شركة “بوسطن دينامكس” في مايو الماضي، إصدارًا جديدًا كليًا من روبوتها البشري Atlas، الذي يتميز بحركات استعراضية وتحكم غير مسبوق في الحركات وفي اتجاهات مختلفة.

  • Figure AI وروبوت Figure 02

كشفت شركة Figure AI عن روبوتها الجديد Figure 02، الذي دخل بالفعل حيز الاستخدام العملي داخل أحد مصانع شركة BMW الألمانية.

  • شركة Physical Intelligence

تسعى شركة Physical Intelligence إلى تقديم الذكاء الاصطناعي في صورة تطبيقات عملية على أرض الواقع. وتهدف الشركة إلى بناء نموذج ذكاء اصطناعي عام قادر على تشغيل أي روبوت، مما يجعلها واحدة من الشركات الواعدة في سوق الروبوتات.