منخفض جنوب بحر العرب الجوي.. يتعمق إلى منخفض مداري ويتحرك باتجاه وسط بحر العرب

في ظل التغيرات المناخية السريعة والمفاجئة التي يشهدها العالم، أعلن المركز الوطني للأرصاد عن رصد منخفض جنوب بحر العرب الجوي الذي يقترب من السواحل الهندية الغربية. حيث يثير هذا المنخفض الجوي، الذي من المتوقع أن يتعمق إلى منخفض مداري ويتحرك باتجاه وسط بحر العرب خلال الأيام القادمة، اهتمامًا كبيرًا نظرًا لتأثيرات المنخفض الجوي المحتملة على المنطقة.

منخفض جنوب بحر العرب الجوي

أكد المركز الوطني للأرصاد وجود منخفض جوي جنوب بحر العرب، قريب من السواحل الهندية الغربية. ومن المتوقع أن يتعمق هذا المنخفض وفقًا لخرائط الطقس إلى منخفض مداري ويتجه نحو وسط بحر العرب يومي 14 و15 أكتوبر. حيث تتزايد دقة المعلومات حول شدة الحالة ومسارها بعد تكونها. ويقوم المركز الوطني للأرصاد بمراقبة الوضع بشكل دائم، نظرًا للتغيرات السريعة والمفاجئة التي تحدث في الحالات المدارية.

منخفض جوي جنوب بحر العرب يتعمق إلى منخفض مداري

مسار المنخفض المداري في بحر العرب

أشار المركز الوطني للأرصاد إلى وجود مسارين محتملين للمنخفض المداري المتوقع:

  • المسار الأول: يتحرك المنخفض باتجاه الغرب إلى وسط بحر العرب، ثم يتجه نحو السواحل العمانية الوسطى.
  • المسار الثاني: يتجه المنخفض نحو الغرب جنوب غرب إلى وسط بحر العرب، ثم يتجه نحو سقطرى.

السمات المناخية لشهر أكتوبر

يعد شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصل الصيف وفصل الشتاء. إذ تتميز هذه الفترة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية. حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل ملحوظ خاصة خلال النصف الثاني من الشهر مقارنة بشهر سبتمبر. وتسود الرياح الجنوبية الشرقية خلال هذا الشهر في فترات الليل المتأخرة والصباح الباكر، وتتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر/البحر.

“اقرأ أيضًا: بسبب ظاهرة اللانينا.. توقعات بشتاء قارس في السعودية والمنطقة العربية

تأثير منخفضات شهر أكتوبر الجوية

يتراجع المنخفض الهندي الموسمي تدريجيًا مع نهاية شهر أكتوبر، ويبدأ امتداد المرتفع الجوي السيبيري بالتأثير على المنطقة أحيانًا. كما تتأثر المنطقة بامتداد منخفضات جوية سطحية من البحر الأحمر ومن الشرق، وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو الغرب، تزداد كميات السحب وتتكون السحب خاصة في المناطق الشرقية مع احتمال سقوط أمطار.

تأثير المنخفض المداري على المدن السعودية

أوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، أن تأثير الحالة المدارية ستبقى داخل بحر العرب ولن تؤثر على مناطق السعودية، مؤكدًا أن المركز يتابع تطور الحالة وسيصدر التقارير اللازمة.

توقعات الأمطار الرعدية في المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول أمطار رعدية تتراوح بين المتوسطة والغزيرة. مما قد يؤدي إلى جريان السيول، مع احتمالية تساقط زخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، وعسير، والباحة، بالإضافة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما لا تزال الفرصة قائمة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة، المصحوبة برياح نشطة، على أجزاء من المنطقة الشرقية. ولا يستبعد تكون الضباب على الأجزاء الساحلية من منطقة تبوك.