الزراعة الأردنية تقيد تصدير البندورة.. بعد الارتفاع الحاد في الأسعار خطوات جديدة لحماية السوق المحلي

شهدت المملكة الأردنية الهاشمية قرار عاجلًا اليوم بشأن تقييد محصول البندورة، حيث صدر القرار اليوم صباح الاثنين الموافق 5/8/2024. فبناءً على هذا القرار بخصوص الزراعة الأردنية تقيد تصدير البندورة.. يتم العمل على تقليل صادرات الطماطم تدريجيًا، مع زيادة كمية الواردات منها في السوق المحلي الأردني. كما أن السبب الذي دفع وزارة الزراعة الأردنية لاتخاذ قرارها بالتقييد، كان نتيجة الارتفاع الملحوظ في سعر البندورة. فما هو تأثير التقييد على الأسعار؟ وما هي الخطوات التي أعلن عنها وزير الزراعة في هذا الشأن؟

وزارة الزراعة الأردنية تقيد تصدير البندورة بشكل عاجل فما السبب؟

أعلن المهندس ووزير الزراعة الأردني “خالد الحنيفات”؛ عن سبب قرار الزراعة الأردنية تقيد تصدير البندورة المحلية. إذ وضح أن الرغبة في توفير الكميات التي يحتاجها الاستهلاك المحلي، نظرًا لقلة الواردات منها في السوق. مما أدى لانخفاض كبير في الطماطم، ترتب عليه زيادة سعرها. من أجل ذلك ستبدأ المملكة الاردنية بالسير قدمًا في نهج تقييد تصدير البندورة، إلى أن يتم إيقاف التصدير لحين عودة الانتظام في إنتاج كميات جديدة بعد الخروج من الارتفاع الحاد في سعرها. التي من المتوقع أن تعود بحلول منتصف شهر أغسطس/آب الحالي.

تصدير البندورة في الأردن

قد قامت المملكة بتصدير البندورة بشكل كبير في الفترات الماضية، وبجودة محصول عالية. كما أشتهرت بكونها من أوائل الدول المصدرة لها. إلى أن مع انتشار موجات الحر الشديد الذي شهده العالم العربي في الفترة الأخيرة خلال الصيف الحالي، ومع ارتفاع درجات الحرارة الذي جعلها تنتقل لمرحلة انخفاض في المحصول. صدر القرار لإتاحتها في الأسواق المركزية، فمن الضروري توفرها بشكل جيد لأنها عنصر أساسي، في إعداد الطعام على الموائد المختلفة داخل المملكة الأردنية، ويجب توفرها لحماية المستهلك وتجنب حدوث نقص.