“ناقوس الخطر يدق” جدري القردة.. هل تعلن منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية بسبب جدري القرود؟

على غرار فيروس كورونا، ازداد انتشار مرض جديد قد يتم تصنيفه على أنه وباء قاتل في الأيام القادمة. جدري القردة أو جدري القرود، مرض خطير ينتشر حالياً في إفريقيا وأصبح مصدر قلق للعالم. حتى أن منظمة الصحة العالمية بدأت تدرس إعلان حالة الطوارئ الصحية حول العالم. حيث طلب رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس اجتماعاً مستعجلاً للخبراء الصحيين لدراسة خطورة الوباء. إضافةً لضرورة إعلان حالة الطوارئ أم لا.

ما هو مرض جدري القردة؟

يطلق عليه أيضاً مرض إم بوكس (إمبوكس) أو مونكي بوكس. هو مرض فيروسي معدي، يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر. كما يمكن أن تنتقل العدوى من إنسان لآخر في حال حدوث اتصال مباشر بين المصاب والسليم.

بدأ ظهور الفايروس في قارة إفريقيا وتحديداً في جمهورية الكونغو الديمقراطية. حيث أثار هذا الفيروس مخاوف منظمة الصحة العالمية وبدأت تدرس مشروع إعلان حالة الطوارئ في العالم.

أعراض جدري القرود

تبدأ أعراض المرض بالظهور على شكل حمى وألم في الرأس، ثم يليها ألم عضلي شديد. يتبعها تورم في العقد اللمفاوية، وهذا ما يسبب شعوراً بالوهن والتعب بشكل عام. ثم يظهر على شكل طفح جلدي مؤلم على شكل بثور محاطة بقشرة خارجية.

يمكن الوقاية من عبر الاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم استعمال أدوات الآخرين مهما كان السبب.

جدري القردة يخيف منظمة الصحة العالمية

أوضح رئيس منظمة الصحة العالمية غبريسوس عبر صفحته على تطبيق إكس (تويتر سابقاً) أن المراكز الحكومية الصحية في إفريقيا والحكومات المحلية ومراكز المنظمة تستجيب بسرعة لتفشي المرض. كما قال أن الاستجابة لتفشي المرض تحتاج إلى مزيد من التمويل الدولي. كما أنه يجب احتواء الوباء ومن الممكن ذلك عبر اتخاذ تدابير صحية مكثفة وعامة. هذا يتضمن نشر التوعية الوقائية، وتوزيع اللقاحات على الأشخاص المعرضين للإصابة.

تعد حالة الطوارئ الصحية العامة أعلى إنذار من الممكن أن يطلق من قبل منظمة الصحة العالمية. كما يستطيع غبريسوس أن يعلن عنها بصفته رئيس المنظمة، وذلك طبعاً بعد الحصول على رأي مجموعة من الخبراء في مجال الصحة والأوبئة العالمية.