في خبر مثير للجدل.. عودة الشيخة حسينة إلى بنغلادش للمشاركة في الانتخابات حسب تصريحات نجلها

في خبر مثير للجدل جاء تصريح عودة الشيخة حسينة إلى بنغلادش. رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة تعتزم العودة إلى بلادها استعدادًا للانتخابات المقبلة. وفقًا لتصريحات نجلها ساجيب واجد جوي. و ستعود حسينة إلى بنغلاديش عندما تقرر الحكومة المؤقتة الجديدة موعد الانتخابات وذلك للمشاركة في الانتخابات المحددة حسب التصريحات الأخيرة.

تفاصيل عودة حسينة إلى بنغلادش

 بعد فرار الشيخة حسينة من بنغلادش، هي تعيش في الهند في الوقت الحالي وكانت فرت من بلادها بسبب احتجاجات دامية أجبرتها على الاستقالة. وأعلنت الحكومة المؤقتة بقيادة الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس أنها ستتولى مهمة إجراء الانتخابات.

أكد نجل الشيخة حسينة ساجيب جوي عودتها إلى البلاد حالياً من أجل المشاركة في الانتخابات القادمة.

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة فرت إلى الهند بعد استقالتها من منصبها في 5 أغسطس 2024. جاء  قرارها بعد احتجاجات واسعة النطاق في البلاد عندما اقتحم آلاف المتظاهرين مقر إقامتها الرسمي في العاصمة دكا.

وفقًا لمصادر في الجيش، غادرت حسينة البلاد على متن مروحية عسكرية متجهة إلى الهند. التي تساندها عبر تحالف طويل الأمد وقد أعلن قائد الجيش، الجنرال وقر الزمان أن الجيش سيتولى المسؤولية الكاملة في البلاد وسيشكل حكومة مؤقتة تتولى إدارة البلاد حتى وقت إجراء الانتخابات.

تأثيرات متوقعة لعودة حسينة إلى بنغلادس

عودة الشيخة حسينة إلى بنغلاديش قد تؤثر بشكل كبير على المشهد السياسي في البلاد.  حيث ان حسينة كانت شخصية محورية في السياسة البنغلاديشية لفترة من الزمن ولها قدرة لايستهان بها على  حشد الدعم الشعبي  وقد تعيد بعد عودتها  تشكيل التحالفات السياسية وتؤثر على نتائج الانتخابات القادمة.

من جانب أخرهناك بعض القلق من أن عودتها قد تؤدي إلى تصاعد التوت والاحتجاجات، خاصة بين معارضيها الذين يتهمونها بانتهاك حقوق الإنسان خلال فترة توليها السلطة