اشتراطات النقل التعليمي للسائقين.. مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1446

مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1446هـ، أكدت الهيئة العامة للنقل التزامها بتطبيق اشتراطات النقل التعليمي للسائقين التنظيمية. وذلك بهدف ضمان سلامة الطلاب والطالبات أثناء تنقلهم اليومي إلى المدارس. حيث تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص الهيئة على توفير بيئة نقل آمنة وموثوقة، تتماشى مع أعلى معايير الجودة والأمان، مما يعزز الثقة في خدمات النقل التعليمي المقدمة.

اشتراطات النقل التعليمي للسائقين 1446

أكدت الهيئة العامة للنقل على جميع السائقين في نشاط النقل التعليمي الالتزام بتطبيق الاشتراطات التنظيمية لممارسة النشاط وتقديم خدمات النقل، وذلك تزامنًا مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1446هـ.. حيث تشمل هذه الاشتراطات:

  • أن يكون عمر السائق لا يقل عن 25 عامًا.
  • كذلك حصول السائق على بطاقة سائق، بالإضافة إلى رخصة قيادة سارية.
  • يجب أيضا أن يقدم السائق شهادة خلو من السوابق.
  • بالإضافة إلى تلقيه دورة إسعافات أولية معتمدة.
  • كما يجب عليه اجتياز الفحص الطبي واختبار الكفاءة المهنية.

تجهيزات السلامة في الحافلات التعليمية

ألزمت الهيئة المرخصين بتطبيق جميع التجهيزات الفنية وأدوات السلامة للحافلات التعليمية. بما في ذلك الحافلات التي تتسع لأكثر من 15 مقعدًا، وتلك التي لا تزيد على 15 مقعدًا،  وحتى الحافلات التي لا تزيد على 9 مقاعد. تشمل المعدات أدوات السلامة وأجهزة تتبع مرتبطة بمنصة وصل، بالإضافة إلى كاميرات مثبتة في الحافلة، وعلامة “حافلة مدرسية” بلون عاكس.

“اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تطلق خدمة الاستعلام عن الرسوم الدراسية.. لتوضيح رسوم المدارس الأهلية والعالمية

التعامل مع الناقل النظامي

شددت الهيئة على الطلبة والكوادر التعليمية بضرورة التعامل مع الناقل النظامي لضمان سلامتهم والحصول على خدمات نقل آمنة وذات جودة. كما تكثف الهيئة جولاتها الرقابية على الحافلات المخصصة للنقل التعليمي للتأكد من امتثال الناقلين للاشتراطات والمعايير. كما تتيح التواصل معها عبر الرقم الموحد 19929 أو الموقع الرسمي للهيئة.

منصة رافد لمراقبة أداء خدمة النقل المدرسي

أطلقت شركة تطوير لخدمات النقل رافد منصة متخصصة لمراقبة أداء خدمة النقل المدرسي، بهدف تحليل الأداء بطريقة تفاعلية ومباشرة، ومعالجة الشكاوى، واستخراج التقارير والإحصائيات باستخدام أحدث الأساليب. كما وضعت الشركة 19 مؤشرًا لأداء خدمة النقل المدرسي، تشمل العمليات التشغيلية، والأمن والسلامة، كذلك سائقي الحافلات، والمخالفات ومعالجتها، بالإضافة إلى أداء رعاية العملاء.

قنوات التواصل مع رافد

خصصت شركة “رافد” 8 قنوات متنوعة لخدمة المستفيدين، ومنها:

  • الرقم المجاني 8001231000.
  • كذلك البريد الإلكتروني CS@rafedsa.com.
  • بالإضافة إلى حساب الشركة على منصة “إكس” والموقع الإلكتروني.