4 أندية في الصدارة… التصنيف الإداري للأندية الرياضية 2024-2025

تم الإعلان عن التصنيف الإداري للأندية الرياضية في الموسم القادم 2024/2025 اليوم الاثنين الموافق 19 أغسطس 2024. حيث أن وزارة الرياضة تكشف عن ترتيبات مثيرة ومبهجة  لهذا الموسم بما يحمله من إثارة وتحدي للفرق المشاركة. وذلك باعتماد على نتائج تقييم الأندية في مبادرة الحوكمة للموسم السابق. يُعد هذا الإعلان خطوة مهمة نحو رياضة أكثر شفافية وتنافسية. حيث قسمت الأندية إلى 6 فئات، وشهدت هذه الأندية تصدر الرباعي الهلال والنصر والاتفاق والشباب لتكون 4 أندية في الصدارة… فما هو التصنيف الاداري وماذا تضم كل فئة من الأندية والمبالغ التي ستحصل عليها الأندية في حال استوفت الأندية كافة المعايير المطلوبة في كل فئة.

معايير التصنيف الإداري للأندية الرياضية لموسم 2024/2025

الفئة أ يجب أن تحقق الأندية متوسط 6 من 7 لكل معيار
الفئة ب يجب أن تحقق الاندية متوسط 6.1 من 7
الفئة ج مطلوب أن تحقق الأندية متوسط 5.1 من 7
الفئة د يجب أن تحقق الأندية متوسط 4.25 من 7
الفئة ه‍ يتوجب أن تحقق الأندية متوسط أقل من 4.25
الفئة و يجب أن تستوفي الأندية معظم متطلبات ومعايير الحوكمة

ما هو التصنيف الاداري للاندية الرياضية 2024-2025

تم الكشف عن التصنيف الاداري للاندية الرياضية لموسم 2024/2025 وفق التالي:

  • أولاً: الفئة (أ):

تضم الأندية التالية: الاتفاق، الشباب، والهلال، مع صعود النصر بعد تحقيقهم للمعايير المطلوبة في مبادرة الحوكمة للموسم الماضي. حيث ستحصل هذه الأندية على 20 مليون ريال في حال استوفت جميع المعايير المطلوبة للموسم المقبل.

  • ثانياً: الفئة (ب)

تشمل الفئة ب الأندية التالية: الفيصلي، الحزم، التعاون، الفيحاء، الفتح، أبها، الرياض، العدالة، ضمك، النهضة، التقدم، الشعلة، القادسية، الأهلي، بالإضافة إلى صعود الاتحاد من الفئة (ج). حيث يبلغ عدد الأندية في هذه الفئة 15 نادياً. وستحصل على 15 مليون ريال إذا استوفت المعايير المطلوبة.

  • ثالثاً: الفئة (ج):

تضم 21 نادياً من الموسم الماضي، مع دخول 7 أندية جديدة مثل الباطن، الوحدة، الرائد، الخليج، الطائي، العروبة، والجيل. حيث ستحصل هذه الأندية على 4.9 مليون ريال عندما تستوفي المعايير المطلوبة.

  • رابعاً: الفئة (د):

صعدت 9 أندية جديدة ليصبح العدد الإجمالي 16 ناديًا.

  • خامساً: الفئة (هـ)

انضمت 21 ناديًا جديدًا ليصبح العدد الإجمالي 30 ناديًا.

  • سادساً: الفئة (و)

تضم ناديين فقط، هما مضر والنعيرية، بالإضافة إلى جميع الأندية التي لم تستوف الشروط المطلوبة للانضمام إلى مبادرة الحوكمة. هذه الأندية لن تحصل على مبالغ مالية، لكنها ستخضع لورش عمل وتدريب لتحسين أدائها والترقي إلى الفئات الأعلى.

من الجدير بالذكر بأن هذا التصنيف الإداري للأندية الرياضية الذي تم الإعلان عنه اليوم الإثنين 19/8/2024 يعكس التزام الأندية بالمعايير المحددة ويعزز من تنافسيتها في الساحة الرياضية.