حقيقة انتشار جدري القرود في العراق.. وزارة الصحة العراقية توضح

أثار انتشار أنباء حول جدري القرود في العراق حالة من الفزع بين المواطنين، خصوصاً مع التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية حول خطورة الفيروس. وزارة الصحة العراقية أصدرت بياناً رسمياً توضح فيه حقيقة الوضع وتؤكد عدم تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس في البلاد.

تصريحات وزارة الصحة العراقية حول انتشار جدري القرود في العراق

أوضحت وزارة الصحة العراقية أن الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن رصد حالات إصابة بجدري القرود في العراق غير صحيحة. الوزارة شددت على ضرورة توخي الحذر عند نقل المعلومات والتأكد من المصادر الرسمية. كما أكدت الوزارة احترامها لتحذيرات منظمة الصحة العالمية واتباعها الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة أي تهديدات صحية.

أعراض جدري القرود وكيفية التعرف عليها

يبدأ جدري القرود بأعراض تشمل طفحاً جلدياً مع بقع حمراء مدببة مليئة بالصديد، يليها ارتفاع كبير في درجة الحرارة، وهن عضلي، صداع مستمر، وإصفرار في العين. قد تستمر الأعراض لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع. من المهم اتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة والعلاج الفوري لتفادي المضاعفات.

مخاطر جدري القرود وهل هو قاتل؟

في حال الإصابة بفيروس جدري القرود، يجب الالتزام بالإجراءات الصحية الصارمة والبروتوكول العلاجي لتجنب تفاقم الحالة. قد تؤدي المضاعفات إلى الوفاة إذا لم يتم العلاج بشكل مناسب. كما سجلت الفلبين مؤخراً أول حالة إصابة، مما يسلط الضوء على أهمية المتابعة والتأهب.

إجراءات وزارة الصحة لمواجهة جدري القرود

نفى المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العراقية وجود أي حالات مصابة بجدري القرود وأكد استعداد الوزارة للتعامل مع أي حالات مشتبه بها من خلال عزلها واتخاذ كافة التدابير الاحترازية. الوزارة تتابع الوضع العالمي للمرض وتنسق مع منظمة الصحة العالمية للتصدي لأي مستجدات.

اقرأ أيضاً: أسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة العراق 2024 .. خطوات الاستعلام والشروط

هل توجد حالات إصابة بجدري القرود في العراق؟

وفقاً لبيان وزارة الصحة العراقية، لا توجد أي حالات مسجلة بجدري القرود في العراق حالياً. الوزارة تؤكد استعدادها لمواجهة أي حالات مستقبلية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين.