تمكين أكثر من 45 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي خلال 6 أشهر في 2024

يعد تمكين أكثر من 45 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي إنجازًا مهمًا حققته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال النصف الأول من عام 2024، حيث سعت الوزارة من خلال برنامج “تمكين” إلى تحقيق رؤيتها 2030 المتمثلة في تحويل المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى أفراد منتجين مستقلين ماديًا.

استراتيجية تمكين أكثر من 45 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي

يقوم برنامج “تمكين” على ثلاثة مسارات رئيسية تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من قدرات مستفيدي الضمان الاجتماعي وتعزيز استقلاليتهم المالية.

مسار التوظيف عبر فتح أبواب الفرص الوظيفية

يعد مسار التوظيف من أهم مسارات البرنامج، حيث يهدف إلى توفير فرص وظيفية وتدريبية للمستفيدين من خلال التعاون مع الشركاء في مختلف القطاعات. تم تسجيل المستفيدين في منصات التوظيف مثل “طاقات”، بالإضافة إلى إقامة ملتقيات وظيفية في مختلف مناطق المملكة، مما أدى إلى تمكين أكثر من 38 ألف مستفيد في هذا المسار.

مسار التمكين الاقتصادي خلال دعم الأعمال الريادية

يشمل مسار تمكين الاقتصادي تقديم الدعم المالي وغير المالي للمستفيدين من خلال برامج تدريبية واستشارية. بالإضافة أيضا إلى توفير قروض ميسرة بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية. تمكّن أكثر من 7 آلاف مستفيد من الاستفادة من هذا المسار، مما يعزز من فرص نجاح مشاريعهم الإنتاجية.

مسار التأهيل والتدريب وتطوير المهارات وتعزيز الكفاءة

بينما مسار التأهيل والتدريب فيستهدف تقديم برامج وخدمات تدريبية لمستفيدي الضمان الاجتماعي القادرين على العمل. بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل. تم تدريب أكثر من 10,813 مستفيدًا حتى نهاية النصف الأول من عام 2024 من خلال تنفيذ أكثر من 423 دورة تدريبية وورشة عمل في مختلف المجالات، مثل اللغة الإنجليزية، واستخدامات الحاسب الآلي، والريادة التقنية، وغيرها. هذا المسار يسهم بشكل كبير في تزويد المستفيدين بالمهارات الضرورية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل وتحقيق الاستقلال المالي.

“اقرأ أيضا عن: معايير الجدية في برنامج التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي.. الموارد البشرية توضح

مبادرات إضافية وجهود مستدامة

أبرمت وزارة الموارد البشرية أيضا أكثر من 131 شراكة إستراتيجية مع جهات حكومية وخاصة ومعاهد تدريبية. وذلك بهدف تعزيز جهود تمكين أكثر من 45 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي، وضمان استفادة المستفيدين من خدمات متكاملة تسهم في تحقيق استقلالهم المالي.

بالتالي تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرات والشراكات إلى تمكين المستفيدين من مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية. وتحقيق أقصى استفادة من قدراتهم الكامنة.

مستفيدي الضمان الاجتماعي