فيروس غرب النيل يصيب الدكتور أنتوني فاوتشي.. التفاصيل والأعراض وطرق الوقاية

انتشار فيروس غرب النيل في الولايات المتحدة وإصابة الدكتور أنتوني فاوتشي، حيث أعلن متحدث باسم الدكتور فاوتشي. بأنه يتعافى في منزله بعد نقله إلى المستشفى لإصابته بهذا الفيروس الذي ينتقل عبر لدغات البعوض المصاب ويعد من الأمراض الشائعة في الولايات المتحدة. تعرف التفاصيل والأعراض وطرق الوقاية.

فيروس غرب النيل يصيب الدكتور أنتوني فاوتشي

أعلن متحدث باسم الدكتور أنتوني فاوتشي، المدير السابق للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية. أن فاوتشي يتعافى في منزله بعد نقله إلى المستشفى بسبب إصابته بفيروس غرب النيل. وأكد المتحدث أن فاوتشي، الذي أصبح اسمًا مألوفًا خلال جائحة كورونا، من المتوقع أن يتعافى بشكل كامل علمًا بأن عمر فاوتشي 83 سنة.

يعد فيروس غرب النيل من الأمراض الشائعة التي تنتقل عبر لدغات البعوض المصاب. ويدخل حوالي 1000 أمريكي إلى المستشفى سنويًا بسبب أشد أنواع الفيروس. بينما يتم تشخيص حوالي 1500 حالة بعد ظهور الأعراض. ومع ذلك، يقدر الخبراء أن ما يصل إلى 80% من الإصابات لا يتم تحديدها أبدًا.

أعراض ومضاعفات فيروس غرب النيل

لا يوجد لقاح أو علاج محدد لفيروس حمى غرب النيل، ومعظم الحالات تكون خفيفة وتسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا والطفح الجلدي. كما يمكن أن يغزو الفيروس الدماغ والجهاز العصبي في حوالي 1 من كل 150 حالة، مما يؤدي إلى تورم الدماغ أو تلفه أو حتى الوفاة. ويموت حوالي 100 شخص سنويًا في الولايات المتحدة بسبب عدوى غرب النيل.

عادةً ما يظهر نشاط الفيروس الأشد كثافة في شهري أغسطس وسبتمبر. واعتبارًا من 20 أغسطس، تم الإبلاغ عن 216 حالة هذا العام في 33 ولاية. وسجلت 142 حالة إصابة أثرت على الجهاز العصبي، وذلك بناءً على البيانات الأولية الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

“اقرأ أيضًا: بعد تسجيل أول إصابة في الأردن… ما هو مرض حمى غرب النيل وخطورته

طرق الوقاية من لدغات البعوض

تتضمن الطرق الفعالة لتجنب لدغات البعوض ارتداء ملابس فضفاضة تغطي الذراعين والساقين. كذلك استخدام مكيف الهواء عندما يكون ذلك ممكنًا، وأيضا تجفيف المياه الراكدة التي تتجمع فوق أسطح المنازل أو في الحدائق. والتي تشكل بيئة خصبة لتكاثر البعوض. وعلى الرغم من أن البعوض قد يصبح مقاومًا لبعض المبيدات الحشرية، إلا أن المواد الطاردة للحشرات الشائعة تظل فعالة في إبعاد هذه الكائنات المؤذية والخطيرة.

أعراض حمى غرب النيل

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن واحدًا من كل خمسة مصابين بفيروس غرب النيل ستظهر عليه الأعراض التالية:

  • الحمى.
  • الصداع.
  • آلام الجسم.
  • القيء والإسهال.

تظهر الأعراض عادةً بين 3 و14 يومًا بعد التعرض للدغات البعوض الحامل للفيروس. ويمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التهاب السحايا والشلل والوفاة، لكنها أكثر ندرة وتؤثر بشكل أكبر على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.