دورة الالعاب البارالمبية باريس 2024.. انطلاقة جديدة بروح الأولمبياد

انطلقت دورة الألعاب البارالمبية بباريس اليوم في 28 أغسطس/ آب. وسط سعي من قبل اللجنة المنظمة للإبقاء على نفس درجة الحماس والإقبال التي شهدتها نسخة الألعاب الأولمبية باريس 2024. حيث وعد رئيس اللجنة المنظمة توني استانغيت بأن تكون المنافسات بمثابة “مباراة العودة”. تعرف تفاصيل حفل افتتاح دورة الالعاب البارالمبية باريس 2024.

افتتاح دورة الالعاب البارالمبية باريس 2024

سيقام اليوم الأربعاء حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر المقبل. انطلاقة جديدة بروح الأولمبياد بمشاركة بعثات عربية. وللمرة الأولى تاريخيًا، يقام حفل الافتتاح خارج ملعب أولمبي. لذلك فإن “موكب الرياضيين سيسير عبر شارع الشانزليزيه الشهير حتى ساحة كونكورد”. ومن المتوقع أن يشهد 65 ألف متفرج هذه اللحظة التاريخية.

سيعاد إشعال المرجل الأولمبي أبرز عناصر الحفل. وستفتتح دورة الألعاب البارالمبية في نسختها الـ17 في ساحة الكونكورد بالعاصمة الفرنسية باريس. وذلك بحضور الأمير فهد بن جلوي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس البعثة السعودية المشاركة. وعضو مجلس الإدارة أضواء العريفي، وأندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية. بالإضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والرياضية الدولية.

الإجراءات الأمنية

يقام حفل الافتتاح خارج الملعب للمرة الأولى، على غرار افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت مؤخرًا في العاصمة الفرنسية باريس. حيث وضعت السلطات الأمنية محيطًا أمنيًا حول منطقة الافتتاح، الذي من المتوقع أن يستمر لمدة 3 ساعات. وستضاء الشعلة البارالمبية بعد انطلاقها السبت الماضي من قرية ستوك ماندفيل بإنجلترا. وذلك في ما يعرف بـ “تتابع الرواد”. حيث مرت الشعلة من المملكة المتحدة إلى فرنسا عبر نفق القنال، ثم إلى بلدة كاليه في شمال فرنسا، لتصل أخيرًا العاصمة الفرنسية باريس.

تجهيزات الملاعب والقرية الأولمبية

كذلك أعدت اللجنة المنظمة الملاعب والصالات والمرافق الرياضية لتلبية احتياجات الرياضيين البارالمبيين. كما جهزت القرية الأولمبية التي فتحت أبوابها منذ الأربعاء الماضي في منطقة “سين سان دوني” شمال شرق باريس. لتسهيل حركة وتنقلات 4400 رياضي مشارك في الألعاب البارالمبية. إضافة إلى الإداريين والمساعدين ومرافقي الرياضيين والأطباء.

مشاركات دولية في دورة الالعاب البارالمبية باريس 2024

تعد النسخة الحالية أول دورة ألعاب بارالمبية صيفية تقام في فرنسا، حيث استضافت فرنسا فيما سبق دورة الألعاب البارالمبية الشتوية عام 1992. يذكر أن المملكة العربية السعودية سيمثلها 9 لاعبين. وسيشارك أيضًا 13 رياضي يمثلون الإمارات في الألعاب البارالمبية في باريس. كذلك ستشارك مصر في دورة الألعاب البارالمبية بعدد 54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات بارالمبية، هي: رفع الأثقال، وألعاب القوى، والكرة الطائرة جلوس. كذلك كرة الهدف، مع السباحة، وتنس الطاولة. بالإضافة إلى الباراتايكوندو، والبوتشيا، والتجديف، وأيضًا الكياك.

تاريخ الألعاب البارالمبية

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث رياضي دولي متعدد الرياضات، يشارك فيه رياضيون من ذوي الإعاقات المختلفة. حيث نظم السير لودفيج جوتمان في عام 1948 مسابقة رياضية في ستوك ماندفيل بإنجلترا، شارك فيها 16 من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية الذين عانوا من إصابات في النخاع الشوكي. وبعد 4 سنوات، انضم متنافسون من هولندا، مما أدى إلى ولادة الحركة البارالمبية الدولية. حيث أقيمت أول دورة ألعاب بارالمبية للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة في روما 1960، مباشرة بعد انتهاء الألعاب الأولمبية.