علاج جيني ناجح لمريض ثلاسيميا كبرى.. إنجاز طبي الأول على مستوى العالم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية

لأول مرة على مستوى العالم، ينجح فريق طبي في تقديم علاج جيني ناجح لمريض ثلاسيميا كبرى, وذلك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض. تم معالجة مريض يبلغ الثالثة عشر عامًا يعاني من أنيميا البحر الأبيض المتوسط، من خلال إعطاءه العلاج الجيني، باستخدام تقنية التعديل الوراثي. من الجدير بالذكر إن الثلاسيميا مرض خطير لا يوجد له علاج، قبل حدوث هذا الإنجاز العظيم في المدينة الطبية في المملكة العربية السعودية.

علاج جيني ناجح لمريض ثلاسيميا كبرى يعد إنجاز طبي الأول في العالم

في الرياض تحديدًا في مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للشؤون الصحية، تم معالجة مريض بعمر (13) عامًا. يعاني من “الثلا سيميا الكبرى” أنيميا البحر الأبيض المتوسط، حيث يتم نقل الدَّم للمريض بشكل دوري كل ثلاث أسابيع منذ اكتشاف المرض. تم تقديم علاج جيني “كاسكيفي” باستخدام تقنية التعديل الوراثي “كرسبر”، وانتهى العلاج بخروج المريض من المشفى سليمًا معافى بعد نجاح عملية زرع الخلايا.

بناءًا على هذا الإنجاز الجديد والأول من نوعه على مستوى العالم، سيتم إجراء علاج جيني على العديد من مرضى الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط في مدينة الملك عبد العزيز.

“الثلاسيميا الكبرى” أنيميا البحر الأبيض المتوسط

الثلا سيميا الكبرى أو أنيميا البحر المتوسط وهي إحدى أنواع فقر الدم الخطيرة والمميتة. وهي خلل وراثي في كريات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، مما يؤدي لنقص الأكسجين في الجسم وبالتالي حدوث خلل فيه. سمى بأنيميا البحر المتوسط لأن الطفرات الجينية المؤدية لهذا المرض شائعة بين سكان هذه المنطقة، وذلك بسبب تفشي مرض الملاريا سابقا فيها.

اقرأ أيضًا: “حالات الربو بمكة.. 28 ألف طفل مصاب بالربو فما هي مسبباته وطرق علاجه”

لمحة عن مدينة الملك عبد العزيز الطبية

مدينة حكومية طبية في الرياض تتبع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني. تعمل على تقديم العديد من الخدمات الطبية وخدمات الرعاية والعلاج للمرضي السعوديين، كما تعمل على زيادة وعي أفراد المجتمع حول طرق الوقاية من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك حققت إنجازات كثيرة من بينها عمليات فضل التوائم السيامي.